الدراسات الاجتماعية
اهلن بك في منتديات الدراسات الاجتماعية

الدراسات الاجتماعية

منتديات الدراسات الاجتماعية ترحب بكم اهلن بك
 
الرئيسيةالرئيسية  اليوميةاليومية  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  قائمة الاعضاءقائمة الاعضاء  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 تاريخ إبادة المسلمين, النصارى الموحدين و اليهود بإسبانيا.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
3auad
مراقب
مراقب


عدد المساهمات : 17
تاريخ التسجيل : 27/02/2013

مُساهمةموضوع: تاريخ إبادة المسلمين, النصارى الموحدين و اليهود بإسبانيا.   الأربعاء فبراير 27, 2013 9:23 pm

تاريخ إسبانيا أو الأندلس هو إجمالا تاريخ صراع بين عقيدة التوحيد و عقيدة التثليث. صراع ارتكب فيه أتباع مذهب التثليث فظاعات و جرائم و إبادات جماعية باسم الرب و الكنيسة راح ضحيتها اليهود, النصارى الموحدون و المسلمون.

إنه من المجحف اعتبار دخول طارق بن زياد إلى الأندلس بداية لتاريخ تلك البلاد, لأننا بذلك نتجاهل تاريخ 6 قرون من الصراع بين الموحدين و المثلثين سواء في شمال إفريقيا أو في الأندلس و ما كان لهذا الصراع الأزلي من عواقب أثناء فترة حكم المسلمين و الفترة التي أعقبت السقوط بيد النصارى , و تجاهل هذه الحقبة المهمة يجعل فهمنا لما حدث و يحدث بالأندلس ناقصا و مشوشا. لقد صوّر لنا التاريخُ الأندلسَ أرضا بلا شعب, و تنافس المؤرخون في وصف الشجر و الحجر و النهر و تناسوا وصف البشر الذي عمّر تلك البلاد.

هذا الفراغ المهول في تاريخ الأندلس أقض مضجع بعض المؤرخين و الباحثين الذين رأوا بأن السكوت عن فترة ما قبل الدخول الإسلامي يخدم الدعاية النصرانية-القشتالية التي مافتئت تصف الإسلام بالدين الدخيل على إسبانيا "الكاثوليكية" و أنه وليد السيف و "الغزو العربي". لكن هذه القلة من المؤرخين و الباحثين تصدت للدعاية مفندة الأدلة الواهية و مبرهنة بالأدلة القطعية أن إسبانيا كانت معقل الموحدين في أوربا و شوكة في خاصرة الإمبراطورية الرومانية.

ومن بين هؤلاء الباحثين الشرفاء الداعيتين المسلمين محمد عطاء الرحيم و أحمد طومسون اللذان ألفا كتابا مهما باللغة الأسبانية يحكي تاريخ جرائم النصارى المثلثين بإسبانيا في حق المسلمين و اليهود و النصارى الموحدين. و هذه نبذة عن المؤلفين:

محمد عطاء الرحيم: باحث هنديتخرّج من جامعة أليغار الإسلامية بالهند و تابع دراسته في البيداغوجية في جامعتي إيدمبرغ و لندن. عٌيِّن مستشارا لدى الحكومة الهندية للشؤون الأركيولوجية و الفنية و الدينية. كما كان مديرا للمعهد الأردي بكراتشي.

خصص محمد عطاء الرحيم حيزا مهما من حياته في البحث عن التعاليم الحقيقية للمسيح عليه السلام و تنقيتها من شوائب البهتان التي ألصقت بها. فهو إذن رائد في هذا الميدان الذي لم يلقى, حتى وقت قريب, اهتماما كبيرا من لدن النصارى.

حبه للطائفة المسلمة بإسبانيا و رغبته في توفرها على كتاب يحكي الرواية الحقيقية لتاريخها, عوامل دفعته لتخصيص السنوات الأخيرة من حياته لتأليف الكتاب الذي اقتبست منه هذا الموضوع.

و قد خلف الباحث محمد عطاء مؤلفات أهمها: "التوحيد في النصرانية", "نقطة الالتقاء بين الإسلام و النصرانية" و "المسيح رسول الإسلام".

أحمد طومسون:وُلد الباحث البريطاني مارتن طومسون في الثالث و العشرين من أبريل 1950م بمدينة شيباتا الزامبية و ترعرع بزيمبابوي و إنجلترا. اعتنق الإسلام و هو شاب يافع. مباشرة بعد إشهار إسلامه التقى بمحمد عطاء الرحيم, الذي كان آنذاك في انجلترا لتعميق معرفته بالمسيح و النصرانية, و بدآ التعاون معا. و أثمر هذا التعاون عن تأليف ثلاث كتب: "المسيح رسول الإسلام", "المسيح في القرآن" و "تاريخ إبادة المسلمين, النصارى الموحدين و اليهود بإسبانيا" و هو الكتاب الذي أكمله طومسون بعد أدائه الحج و وفاة محمد عطاء الرحيم.

كما ألف محمد طومسون كتابا أسماه "الدجال, الملك العاري” جمع فيه دراسة معاصرة للمسيح الدجال من وجهة نظر القرآن العظيم و أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم.

يتألف كتاب "تاريخ إبادة المسلمين, النصارى الموحدين و اليهود بإسبانيا" من 23 فصلا موزعة وفق الترتيب التالي:

1- الناصريون و النصارى.

2- الدوناتيون و الأريوسيون

3- القوط الغربيون

4- الوندال

5- القوط الشرقيون

6- القوط بالأندلس

7- اليهود بالأندلس

8- البوليسانيون الأوائل

9- اضطهاد البولسانيين

10- محكمة التفتيش في العصر الوسيط

11- المسلمون في الأندلس

12- المرابطون

13- الموحدون

14- محكمة التفتيش الإسبانية

15- نهاية اليهود بالأندلس

16- سقوط مملكة غرناطة

17- إسبانيا المورسكية

18- اضطهاد المورسكيين بالشمال

19- اضطهاد المورسكيين بأندلوسيا

20- المورسكيون و النصارى القدامى

21- هجرة آخر المسلمين عن الأندلس

22- أساليب اضطهاد محكمة التفتيش الإسبانية

23- إسبانيا دون الإسلام.

و نظرا لأهمية هذا الكتاب في كشف حقائق مغيبة ارتأيت نقل ما جاء فيه من الإسبانية إلى العربية على دفعات لعلي أساهم و لو بالنذر اليسير في كشف حقيقة ما وقع في الأندلس على أن أخصص إن شاء الله موضوعا لكل فصل و أنشره في أوانه بإذن الله. و الله ولي التوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
تاريخ إبادة المسلمين, النصارى الموحدين و اليهود بإسبانيا.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الدراسات الاجتماعية :: قسم التاريخ-
انتقل الى: